امتحان تجريبي لطلبة الثانوية العامة في الرياضيات في ابريل
تتجه وزارة التربية والتعليم لإجراء امتحان تجريبي للمرة الأولى لطلبة الثانوية العامة (علمي) في مادة الرياضيات، بهدف تحليل نتائج ورقة الامتحان التي ستقر بشكل عشوائي على مجموعة من طلاب وطالبات الثانوية في مختلف المناطق التعليمية خلال الأسبوع الأول أو الثاني من شهر ابريل/ نيسان المقبل، ومن ثم الاستفادة من النتائج في بناء الورقة الرسمية لامتحان المادة.
وكانت وزارة التربية شكلت لجنة فنية مختصة من ممثلي المؤسسة الموردة لكتاب الرياضيات المطور وموجهي مركز تطوير المناهج لبحث مشكلات الطلبة مع ورقة امتحان المادة، وقد أوصت اللجنة عقب اجتماع رسمي عقدته مؤخراً بضرورة إجراء امتحان تجريبي، ومن ثم دراسة نتائجه وتحليلها وتقديم تقرير رسمي بذلك للمختصين بوضع امتحانات الثانوية للاستفادة منها مستقبلاً في وضع الأسئلة وبناء وصياغة ورقة الامتحان، وأكدت أهمية أن يشمل الامتحان التجريبي الوحدتين الأولى والثانية (التكامل وتطبيقاته) من كتاب الرياضيات (الجز الثاني)، لما تمثله الوحدتان من نسبة 80% من الجزء الثاني للمادة.
وقال ممثل المؤسسة الموردة للكتاب إن ورقة الامتحان الختامي للرياضيات لا بد وأن تتضمن الأفكار والمهارات الأساسية التي يحملها المنهج المقرر، بحيث تكون متوازنة بين التذكر والتعلم المجدي وحاجات المتميزين من الطلبة، موضحاً ان الورقة تعتمد على التذكر بنسبة 40%، والنسبة نفسها لقياس مستوى الفهم والتطبيق، و20% للتميز.
وتداول حديث الحضور أهمية أن يقيس الامتحان الختامي المفاهيم والمهارات والأفكار الأساسية للمادة، من دون قياس جميع الجزئيات وتفصيلاتها، مع التركيز على ما يسمى بالتعليم المجدي الذي يهدف إلى توظيف الطالب لما تعلمه بنجاح في المواقف الجديدة عليه، شريطة أن تكون المعلومات المطلوبة للإجابة من داخل المقرر الدراسي، وبعيدة تماماً عن أية أفكار من خارج المنهج والخبرات السابقة للطلبة.